كيف تتخلص من إدمانك على الجوال ؟

التكنولوجيا لديها قدره من أن تمنعك ان تكون حاضراَ في أنشطه أخرى

في ما يلي بعض الأفكار حول كيف تغير علاقتك بالشاشات:

1- الأعتراف بأن التكنولوجيا لها قوة : التكنولوجيا لديها قدره من أن تمنعك ان تكون حاضراَ في أنشطه أخرى وكونك مدرك لهذه الحقيقة يمكن أن يساعدك في تغيير تفاعلك مع هذه الأجهزه.


2- ضع حدود: حدد أوقات خاليه من الشاشات في روتينك وحافظ عليها تستطيع فعل ذلك بترك هاتفك بغرفه أخرى.
3- نظم وقت فراغك: أذا كنت تعرف انك ستكون فارغ جرب ان تخطط لأنشطه بعيده عن الشاشه مثل غداء مع صديق أو مكالمة فرد من العائله أو قراءة كتاب جيد.
4- جمع الهواتف: عندما تخرج للعشاء مع الأصدقاء أستفتح بقاعده أنكم ستجمعون هواتفكم على الطاوله وأول من يأخذ هاتفه يدفع للعشاء.
5- أستخدم تنبيهات هاتفك : أستخدم خصائص التنبيهات مثل النغمات الخاصه وعدم الأزعاج وغيرها لمساعدتك على ترك تفحص جوالك بشكل مستمر ومعرفة المكالمه أو الرساله المهمه يساعدك على أبعاد نفسك من جهازك.
6- ركز على أن تكون حاضراَ:جرب أن تعيش اللحظه مع من حولك وتحدث لنفسك لتنبيهها.,أذهب للمشي او التمرين أوالتأمل والتنفس فالبقاء نشطاَ ممكن أن يكون مفيداَ , كل هذه الأنشطه تساعد على أن نعيش اللحظه.
7- أخذ أجازه من التكنولوجيا: أخذ يوماَ أو نهاية الاسبوع أو حتى اسبوع بعيدا عن الشاشات وهاتفك وبريدك الألكتروني ممكن ان يساعدك على الراحه
8- أستخدم ساعه : بعض الاوقات نستخدم هواتفنا أو حواسبنا لمعرفة الوقت , عندما نفعل ذلك نعلق في برامج أخرى أو البريد الالكتروني لذلك وجود ساعة عادية قد تجنيبنا تلك الإغراءات الإضافية.
9- أبحث عن خبير متخصص في العلاج السلوكي المعرفي: يمكن لخبير مرخص بالصحة العقلية مع خبرة في الاستراتيجيات العملية يساعدك على التغلب على تحديات علاقتك مع التكنولوجيا التي لم تكن قادر على حلها باستخدام الاقتراحات الأخرى أعلاه .