كيف تتعامل مع الأعراض بعد التوقف عن التدخين ؟

بمجرد التوقف عن التدخين، سوف تواجه عددا من الأعراض الجسدية

بمجرد التوقف عن التدخين، سوف تواجه عددا من الأعراض الجسدية عندما ينسحب جسمك من النيكوتين. يبدأ الانسحاب النيكوتين بسرعة، وعادة ما تبدأ في غضون ثلاثين دقيقة إلى ساعة من آخر سيجارة وذروتها بعد يومين أو ثلاثة أيام في وقت لاحق. أعراض الانسحاب يمكن أن تستمر لبضعة أيام إلى عدة أسابيع وتختلف من شخص لآخر


وتشمل أعراض انسحاب النيكوتين الشائعة ما يلي:

1. الرغبة الشديدة في السجائر
2. التهيج، والإحباط، أو الغضب
3. القلق أو العصبية
4. صعوبة التركيز
5. الأرق
6. زيادة الشهية
7. الصداع
8. الأرق
9. الارتعاش
10. زيادة السعال
11. التعب
12. الإمساك أو اضطراب في المعدة
13. الاكتئاب
14. انخفاض معدل ضربات القلب

قد تكون اعراض الانسحاب مزعجة نوعا ما ، فهي مؤقتة فقط! وسوف تتحسن حالتك في غضون أسابيع قليلة كما أنه يتم تنظيف السموم من الجسم وفي هذه الأثناء، دع أصدقائك وعائلتك يعرفون أنك لن تكون الشخص المعتاد وأخبرهم بأن يتفهموا هذا الامر.

التحكم في شغف للسجائر
_____________________________________

تجنب محفزات التدخين ستساعد على تقليل الرغبة في التدخين، ولكن لا يمكنك تجنب الشغف الشديدة تماما. حيث أن شغف السجائر لا يدوم طويلا، لذلك إذا كنت تميل إلى اولاع السيجارة، تذكر أن شغف التدخين سيذهب و عليك الانتظار لهذا. كما أنه أيضا يساعد على أن تكون مستعداً مع وجود خطة للتعامل مع هذا الشغف والالتزام.

– اشغل نفسك: اغسل الأطباق، شاهد التلفزيون وقم بالاستحمام، أو استدعي صديق. لا يهم ما نوع النشاط الذي تعمله طالما أنه يبقي ذهنك بعيدا من التدخين.
– ذكر نفسك لماذا تقلع عن التدخين؟ يجب التركيز على أسباب الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك الفوائد الصحية وتحسين المظهر والحفاظ على المال وايضا تعزيز احترام الذات.
– الابتعاد عن الحالات المغرية: ماذا تفعل أو أينما تكون ستكون هناك محفزات و مغريات للتدخين. بمجرد تغيير النظرة حول هذا الامر سيجعل هناك اختلافات كبيرة.
– كافئ نفسك: عزز أنتصاراتك, عندما تنتصر على الشعور بالرغبة الشديدة للتدخين, كافئ نفسك لتبقى متحفز
– ‏ التعامل مع الرغبة الشديدة للسجائر في لحظة ‏!
– العثور على بدائل أخرى عن طريق الفم -اجعل الاشياء الملهية قريبة لك عندما تبدا بشعور الرغبة بالتدخين .وتشمل الخيارات الجيدة النعناع، الجزر أو الكرفس أو العلك ، وبذور عباد الشمس. أو تمتص على قش العصير.
– أشغل عقلك – قم بقراءة كتاب أو مجلة، أو استمع إلى بعض الموسيقى التي تفضل، أو العب الكلمات المتقاطعة أو الغاز سودوكو ، أو أي لعبة على الانترنت
– ابق يديك مشغولة – قم بالضغط على الكرة ، أو أقلام الرصاص، أو قصاصات الورق كما أنها تعتبر بدائل جيدة لتلبية تلك الحاجة إلى التحفيز عن طريق اللمس.
– تنظيف الاسنان -الشعور بالنظافة بعد تنظيف الاسنان يساعدك في التخلص من الرغبة الشديدة للتدخين
– شرب الماء – اشرب كوب كبير من الماء البارد ببطء وهذا ليس فقط سيساعدك على تمرير الشغف للتدخين بل سيساعدك على ترطيب الجسم مما يؤدي الى تقليل أعراض انسحاب النيكوتين.
– أُضئ شيء آخر – بدلا من إضاءة سيجارة، قم بإضاءة شمعة أو بعض البخور.
– كن نشط و فعال – اذهب للنزهة، قم بتمارين القفز أو تمارين الضغط الجسدي، جرب بعض تمارين الاطالة (اليوغا)، أو قم بالركض حول الحي.
– حاول أن تسترخي – افعل شيئا يهدئك، مثل أخذ حمام دافئ أو التأمل أو قراءة كتاب أو ممارسة تمارين التنفس العميق.