كيف تضع خطة للتخلص من التدخين ؟

تعالج الخطة الجيدة كلا من تحدي قصير المدى و تحدي طويل المدى

 

يعمل بعض الاشخاص على وضع خطة للبقاء على المسار الصحيح حيث أن بعض المدخنين قد أقلعوا عن التدخين بنجاح عن طريق التخلي عن عادة التدخين في لحظة واحده, وتعالج الخطة الجيدة كلا من تحدي قصير المدى و تحدي طويل المدى للأقلاع عن التدخين و لمنع انتكاس الخطة ينبغي أيضا أن تكون الخطة مصممة خصيصا لتلبية احتياجات المقلع وعادات التدخين.


أسئلة تطرحها لنفسك

اعط نفسك وقتا للتفكير, أي نوع من المدخنين أنت ؟ أي اللحظات في حياتك تستدعي أن تولع السيجارة و لماذا؟ هذا سوف يساعدك على تحديد النصائح والتقنيات أو العلاجات التي قد تكون الأكثر فائدة بالنسبة لك.

– هل هو إدمان سيء جدا (لتأخذ أكثر من حزمة يوميا)؟ أم أنك مدخن اجتماعي؟ هل من السهل أن تعمل النيكوتين عملها في هذه الاحيان؟
– هل هناك أي أنشطة أو أماكن معينة أو أشخاص مدخنين تربطهم بالتدخين؟ هل تشعر بالحاجة الماسة إلى التدخين في كل وجبة؟
– هل تأخذ السجائر عندما تشعر بالضغط أو الاحباط؟ أو هل تدخين السجائر مرتبط بإدمان آخر، مثل الكحول أو المقامرة؟

ابدأ خطة التوقف عن التدخين
_______________________________________________________________

وضع تاريخ للاقلاع عن التدخين:

اختيار موعد في غضون الأسبوعين المقبلة، حيث يكون لديك وقت كافي للتأهب دون أن تفقد الدافع للأقلاع عن التدخين. إذا كنت تدخن أساسا في العمل يجب عليك أن تقلع عن التدخين في عطلة نهاية الأسبوع، لذلك لديك بضعة أيام للتكيف مع التغيير.

أخبر العائلة والأصدقاء وزملاء العمل بأنك تخطط للإقلاع عن التدخين
أشرك أصدقائك وعائلتك في خطتك للإقلاع عن التدخين وأخبرهم أنك بحاجة إلى دعمهم و تشجيعهم على الاقلاع ثم ابحث عن صديق يريد الإقلاع عن التدخين ايضا حيث تقوموا بمساعدة بعضكما خلال الاوقات الصعبة.

التوقع والتخطيط للتحديات التي ستواجهها أثناء الإقلاع عن التدخين.

معظم الناس يبدأون بالتدخين مرة أخرى في غضون الأشهر الثلاثة الأولى. لتفادي هذا الامر, يمكنك أن تساعد نفسك على تحقيق هذه الخطة من خلال التحضير لمواجهة التحديات المشتركة في المستقبل، مثل الانسحاب من النيكوتين وشغف السجائر.

قم بإزالة السجائر ومنتجات التبغ الأخرى من منزلك والسيارة والعمل.

تخلص من جميع السجائر و (أي حزمة طوارئ!) قم برمي الولاعات و منافض السجائر, أعواد الكبريت. اغسل ملابسك و أي شيء يشبه رائحة الدخان. اغسل سيارتك، ونظف الستائر والسجاد,استخدم البخار لتنظيف الاثاث.

تحدث مع طبيبك للحصول على المساعدة للإقلاع عن التدخين.

يمكن لطبيبك وصف ادوية مساعدة للانسحاب من النيكوتين واقتراح بدائل أخرى. إذا لم تتمكن من رؤية الطبيب، يمكنك الحصول على العديد من المنتجات المساعدة دون وصفة طبية في الصيدلية المحلية أو متجر، بما في ذلك تصحيح النيكوتين، معينات النيكوتين، و علك النيكوتين.