ما هي المحفزات التي تجعل الشخص يدخن ؟

يجب تحديد الأشياء التي تجعلك تريد التدخين

احدى أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك على الإقلاع عن التدخين هي تحديد الأشياء التي تجعلك تريد التدخين، بما في ذلك حالات محددة، والأنشطة والمشاعر والناس.

ضع مجلة لشغف التدخين:

مجلة شغف التدخين يمكن أن تساعدك من الصفر في الانماط و المحفزات لمدة أسبوع أو نحو ذلك مما يؤدي ذلك إلى تاريخ الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على سجل التدخين الخاص بك, قم بتدوين اللحظات في كل يوم عندما ترغب بسيجارة:

1. بأي وقت كان ؟
2. من( 1 الى 10 ) ما مدى قياس الرغبة الشديدة للتدخين ؟
3. ماذا كنت تفعل ؟
4. من الذي كان معك ؟
5. ماذا كنت تشعر ؟
6. كيف كان شعورك بعد التدخين؟
هل تدخن لتخفف من المشاعر المزعجة أو العاطفية؟

ادارة المشاعر المزعجة مثل الإجهاد والاكتئاب والوحدة والخوف والقلق هي بعض الأسباب الأكثر شيوعا لماذا يدخن الكبار؟ و حين يصادفك يوم سيء، من المحتمل أن تكون السيجارة صديقك الوحيد. على الرغم من الراحة التي توفرها السجائر، من المهم أن نتذكر أن هناك طرقا صحية (وأكثر فعالية) للحفاظ على مشاعر المزعجة في الاختيار. ويمكن أن تشمل هذه الطرق ممارسة التمارين، والتأمل، واستخدام استراتيجيات الاسترخاء الحسية، وممارسة تمارين التنفس البسيطة. يوجد هناك جانب هام للإقلاع عن التدخين بالنسبة لكثير من الناس الا وهو إيجاد طرق بديلة للتعامل مع هذه المشاعر الصعبة دون التدخين. قد تدفعك المشاعر الؤلمة و المزعجة الى التدخين , حتى و اذ لم تعد السجائر جزءا من حياتك. لذلك، فإنه يستحق قضاء بعض الوقت في التفكير حول الطرق المختلفة التي تنوي التعامل مع المواقف المجهدة والتهيج اليومي الذي عادة يجعلك تصل إلى السيجارة.

نصائح لتجنب المحفزات الاكثر شيوعا:

الكحول: كثير من الناس لديهم عادة التدخين عند شرب السوائل. نصيحة: قم باستبدال الشراب إلى المشروبات غير الكحولية فقط في الأماكن التي يحظر التدخين داخلها. بدلا من ذلك، حاول تناول وجبة خفيفة مثل المكسرات أو مضغ على عصا كوكتيل أو على القش.
مدخنين آخرين: عندما يدخن ممن حولك من الأصدقاء والأسرة وزملاء العمل ،فمن الصعب مضاعفة الإقلاع عن التدخين أو تجنب الانتكاس. نصيحة: يجب على دوائرك الاجتماعية أن يعرفوا بأنك تعمل على تغير عاداتك, تحدث معهم عن قرارك بالإقلاع عن التدخين دعهم يعرفوا أنهم لن يدخنوا طالما كنت أنت معهم سواء في السيارة أو في استراحة القهوة . وفي مكان عملك، لا تذهب لأستراحة القهوة مع المدخنين فقط، بل افعل شيئا آخر بدلا من ذلك، أو اذهب للاستراحة القهوة مع أشخص غير مدخنين.
نهاية الوجبة: بالنسبة لبعض المدخنين أن إنهاء وجبة يعني قم بولع السيجارة، وهذا قد يبدو عملا شاق. نصيحة: قم باستبدل تلك اللحظة بعد تناول وجبة مع شيء مثل قطعة من الفاكهة أو حلوى (صحية), مربع من الشوكولاته، أو عصا من العلك.