ما هي مراحل وأنواع النوم ؟

يتكون النوم من خمس مراحل تتكرر على هيئة دورة

دورات حركة العین السریعة وحركة العین الغیر سریعة خلال النوم:

حلقة النوم الواحدة تبدأ بفترة قصیرة من دورة حركة العین غیر السریعة التابعة لأول مرحلة وبعد ذلك تتبعھا ثلاث مراحل ومن ثم دورة حركة العین السریعة. ھذا لا یعني أن الشخص یستمر خلال الفترة المتبقیة من النوم في دورة حركة العین السریعة وإنما یتنقل بشكل دوري بین مراحل ھاذین النوعین.

حركة العین غیر السریعة تكوّن ما یقارب ٧٥ إلى ٨٠ ٪ من الوقت المُنقضي في النوم وحركة العین السریعة تكوّن المتبقي.
متوسط طول الدورة الأولى المكوّنة من كلا النوعین ھو ٧٠ إلى ١٠٠ دقیقة. كُلاً من الدورة الثانیة و ما یلحقھا فیما بعد يكون أطول باستمراره من ٩٠ حتى ١٢٠ دقیقة. في حالة البالغین الطبیعیین، مرحلة حركة العین السریعة تزداد مع تقدم الوقت خلال النوم وتكون في أطول وقت لھا في آخر ثلث من حلقة النوم. مع تقدم النوم كذلك، تبدأ المرحلة الثانیة من حركة العین غیر السریعة بتشكیل الغالبیة والمرحلتان الثالثة و الرابعة قد یختفیان تماماً.

المرحلة الأولى من النوم:

المرحلة الأولى من حركة العین غیر السریعة تخدم كدور انتقالي في دورات مراحل النوم. باستثناء حدیثي الولادة والمصابین بمرض النوم القھري و أمراض عصبیة أخرى، متوسط حلقة النوم تبدأ بالمرحلة الأولى من حركة العین غیر السریعة. ھذه المرحلة عادة تستمر من دقیقة إلى ٧ دقائق في الدورة الابتدائیة، مكوّنة من ٢ إلى ٥ بالمئة من وقت النوم الكلّي، و التي یمكن قطعھا بسھولة حین یتم إصدار ضجة. نشاط الدماغ على مخطط موجات الدماغ الكھربیة في المرحلة الأولى تنتقل من الیقظة (موضحّة بموجات ألفا المتواترة بشكل منتظم) حتى موجات التوتر المنخفض والترددات المتذبذبة. موجات ألفا مرتبطة بحالة مِن الإسترخاء الیقظ و تتمیز بتردد یتراوح بین ٨ إلى ١٣ دورة في الثانیة.

المرحلة الثانیة من النوم:

المرحلة الثانیة تستمر تقریبًا من ١٠ حتى ٢٥ دقیقة في الدورة الإبتدائیة وتزداد طولاً مع كل دورة، مكوّنة في النھایة بین ٤٥ و ٥٥ بالمئة من حلقة النوم الواحدة. لإیقاظ شخص في المرحلة الثانیة یتطلب ذلك منبھات حسیة أكثر حدّة من تلك التي في المرحلة الأولى. نشاط الدماغ على مخطط موجات الدماغ الكھربیة یوضّح نشاط یتمیز بموجات التوتر المنخفض و الترددات المتذبذبة نسبیًا و التي تتصف بوجود مغازل و مركبات كالتي ھي أحد مكونات مخطط كھربیة للدماغ. یتم افتراض أن مغازل النوم مھمة للاستحصاف. الأبحاث تبین أن الأشخاص في طور تعلم طریقة عمل جدید یملكون مغازل أكثر كثافة مقارنة بھؤلاء في المجموعة المرجعیة.

المرحلة الثالثة والرابعة، موجات النوم البطیئة:

یتم الإشارة إلى كلاً من المرحلة الثالثة و الرابعة بموجات النوم البطیئة، معظمھا یحدث خلال الثلث الأول من اللیل. كل مرحلة تمتلك صفات ممیزة. المرحلة الثالثة تستمر فقط لعدة دقائق وتشكّل ما یترواح بین ٣ و ٨ بالمئة من النوم. آخر مرحلة من مرحلة حركة العین غیر السریعة ھي الرابعة و التي تستمر قرابة ٢٠ إلى ٤٠ دقیقة في الدورة الواحدة و تشكّل تقریباً ١٠ إلى ١٥ بالمئة من النوم. في المرحلة الرابعة، الحد الذي یمكن حدوث التیقظ فیھ یكون في أعلى مستویاتھ على مدى كل مراحل حركة العین غیر السریعة. ھذه المرحلة تتصف بزیادة نشاط الموجات ذات التردد العالي الموجات البطیئة على مخطط أمواج الدماغ الكھربیة.

نوم حركة العين السريعة:

يُعرف نوم حركة العين السريعة بوجود نشاط لموجات دماغية غير متوازنة (جهد منخفض وتفاوت في التردد) وارتخاء العضلات ودفعات من حركة العين السريعة. تتكون موجة “سن المنشار”، ونشاط ثيتا ( 3 إلى 7 مرات في الثانية ) وكذلك نشاط ألفا بطيء الذي يميز نوم حركة العين السريعة. خلال الدورة الأولية، تستمر مدة نوم حركة العين السريعة فقط لدقيقة إلى خمس دقائق لكنها تصبح أطول مع تقدم حلقة النوم. هناك العديد من الاختلافات الوظائفية بين نوم حركة العين السريعة ونوم الحركة الغير سريعة.

المصدر:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK19956/