كيف نعرف هل الاقتصاد يتطور أو لا ؟

قياس النمو الاقتصادي وتراجعه:

إن قياس سلامة الاقتصاد ليس بالأمر السهل سواءً على الصعيد الوطني أو العالمي، فنستخدم على الصعيد الوطني مصطلحات مثل إجمالي الناتج المحلي والتي تعني القيمة السوقية لسلع بلد ما وخدماته، ويحلل الناتج المحلي الإجمالي لكل بلد منشآت كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

تدور نقاشات كثيرة هذه الأيام عن العولمة فالمخاوف من تصدير الولايات المتحدة للوظائف أقلقت الكثير لأن ذلك سيتسبب في ارتفاع معدل البطالة وتراجع الاقتصاد، ومع ذلك يجادل البعض بأن التقدم التقني يؤثر على العمل بقدر ما تؤثر العولمة.

ستستمع بين الحين والآخر موظفي الحكومة يناقشون ما يُسمى بالحوافز المالية، فهي تعتبر إحدى نظريات تشجيع النمو الاقتصادي لاسيما في الأوقات العصيبة ولكن ومرة أخرى ليس الأمر بسهولة توفير وظائف من شأنها رفع الإنفاق الاستهلاكي.

إن كل ما يتعلق بالاقتصاد ليس بسيطًا وهذا بالضبط ما يجعله مثيرًا للاهتمام، كما أنه يسرق النوم من أعين الاقتصاديين. فالتنبؤ بثروة شعب معين أو العالم ليس أسهل من التنبؤ بدخلك في العشر أو الخمسة عشر سنة القادمة؛ لأن مجال الاقتصاد مجالٌ لا تنتهي دراسته عند حد ما بسبب وجود الكثير من المتغيرات ذات التأثير.

كيف نفهم السوق المالية ؟ 

إن العديد من العوامل المؤثرة في الاقتصاد لها علاقة بالسوق المالية كما ستعتقد بطبيعة الحال،وهو مجال معقد أيضًا يتفرع لعددٍ من المواضيع التي يمكن أن تغوص في أعماقها.

وأول وأهم خطوة في هذا المجال هي فهم كيفية تحديد الأسعار في اقتصاد السوق، وفي صميم ذلك توجد البيانات وما يُعرف بالعقود المشروطة. يسن هذا النوع من النظم شروطًا على السعر المدفوع بناءً على عوامل خارجية كقولهم مثلًا: حين وقوع هذا الشيء سأدفع ذاك المبلغ من المال.

و يتشارك العديد من المستثمرين سؤالًا مفاده:ماذا يحدث لأموالي حين تنخفض أسعار سوق الأسهم؟ والإجابة على ذلك السؤال ليست سهلة، فلا بد لك من فهم نظام سوق الأوراق المالية في جوهره قبل الغوص بتفاصيله.

ومما يزيد الأمور تعقيدًا أن للأوضاع الاقتصادية كالركود إحداث ضررٍ ضخم فعلى سبيل المثال: إذا مر السوق الاقتصادي بفترة ركود فهذا لا يعني أن السعر سينخفض تبعًا لذلك، في الحقيقة سيكون الأمر على النقيض من ذلك كليًا للمجالات كالسكن وغيرها. ومع ذلك فكثيرًا ما ترتفع الأسعار بسبب قلة العروض وتزايد الطلب ويُعرف ارتفاع  الأسعار هذا بالتضخم.

تسبب أسعار الفائدة وأسعار الصرف تقلبات في السوق وغالبًا ما ستسمع خبراء الاقتصاد يعربون عن قلقهم إزاء هذه الأمور. و يميل الناس إلى الشراء والاقتراض أكثر حينما تنخفض أسعار الفائدة إلا أن ذلك يمكن أن يتسبب في ارتفاع أسعار الفائدة في نهاية الأمر.

ويعني مصطلح أسعار الصرف مقارنة عملة بلد ما بعملة بلد آخر،و هو أحد العناصر الرئيسية في الاقتصاد العالمي. و من المصطلحات المتعلقة بالسوق أيضًا: تكاليف الفرصة البديلة، وتدابير التكاليف، و الاحتكارات،و يعتبر كل منها عنصرًا أساسي في فهم التوقعات الاقتصادية الشاملة.

مراجعة: عبير حماد