ما هو التضخم المالي ؟

ما هو التضخم المالي؟

يُعرف التضخم المالي بأنه زيادة في أسعار السلع والخدمات التي تمثل الاقتصاد بأكمله. وبتعبير اخر يعتبر حركة تصاعدية في متوسط مستوى الأسعار كما هو مُعرف من قبل باركين وباد “بالاقتصاد المالي”.

على النقيض من ذلك الانكماش، فهو حركة انخفاض في متوسط مستوى الأسعار. كما أن الحد الفاصل بينهما هو ثبات الأسعار.

العلاقة بين التضخم المالي والنقود

هناك مقولة مأثورة ترى أن التضخم المالي هو العديد من النقود تلحق بالسلع القليلة، وذلك بسبب ارتفاع المستوى العام للتضخم المالي فهو يشكل ارتباطا أصيلا للنقود.

لفهم كيفية عمل التضخم المالي، تخيل أن العالم يحتوي فقط على السلع الأساسية على سبيل المثال: قطف البرتقال أشجار البرتقال فقط وطباعة النقود الورقية من قبل الحكومة.

سيصبح البرتقال نادراً عند حلول الصيف، فمن يتوقع ارتفاع في أسعار البرتقال طالما قدراً من النقود يقابله عدداً قليل من البرتقال.

وعلى العكس من ذلك، إذا كان هناك سجلات لمحاصيل البرتقال من يتوقع انخفاض في سعر البرتقال، لان البائعين بحاجه لخفض اسعارهم من اجل قوائمهم للجرد.

هذه التصورات تمثل التضخم المالي والانكماش على التوالي. ومع ذلك في العالم الواقعي يتغير التضخم المالي والانكماش في متوسط السعر في جميع السلع والخدمات.

تغير الإصدار النقدي

يمكن أن يكون التضخم المالي والانكماش نتيجة عندما يتغير مبلغ من المال في النظام.

إذا قررت الحكومة طباعة الكثير من النقود ستصبح الدولارات وافره نسبياً للبرتقال كما في مثال الصيف في السابق.

لذلك التضخم المالي ناجم عن ارتفاع في مقدار من النقود نسبياً لمقدار البرتقال (السلع والخدمات) وكذلك، الانكماش ناجم عن انخفاض في مقدار من النقود نسبياً لمقدار البرتقال (السلع والخدمات)

لذلك، التضخم المالي ناجم عن مزيجاً من أربع عوامل: ارتفاع عرض النقود، انخفاض عرض السلع، كما أن الطلب على النقود ينخفض على العكس السلع فهو يرتفع. وتعتبر هذه الأربع عوامل مرتبطة  للطلب والعرض الأساسية.

الانواع المختلفة للتضخم المالي:

لقد تحدثنا سابقاً عن اساسيات التضخم المالي ومن المهم الإشارة إلى وجود العديد من انواعه. هذه الانواع يمكن تمييز بعضها عن بعض من خلال السبب الذي وراء ارتفاع الأسعار. لإعطائك لمحة دعنا نتكلم بإيجاز عن تضخم كلاً من دفع النفقة وسحب الطلب.

تضخم دفع النفقة هو نتيجة لانخفاض في إجمالي العرض الذي هو عرض السلع. كما أن انخفاض إجمالي العرض ناجم أساساً عن زيادة في معدل الأجور او زيادة في اسعار المواد الخام. ارتفعت أسعار المستهلكين بشكل أساسي من خلال زيادة في تكاليف الإنتاج.

كما أن تضخم سحب الطلب يحدث عندما يكون هناك زيادة في إجمالي الطلب. بكل بساطة عندما يحدث زيادة بالطلب يحدث ارتفاع بالأسعار

مصدر:

https://www.thoughtco.com/study-overview-of-inflation-1147538

 

مراجعة: سارة الخنفري