ما هو التحيز الخفي؟ Implicit Bias

متى آخر مرة أطرت شيئًا ما بصورة نمطية؟
لا تقلق! فأغلب الناس تفعل ذلك وهذا لا يعني دائما أنك غير عادل أو أنك متحيز في كل مرة! بل هذا يعني أن عقلك يعمل بتلقائية مع الأنماط ويصنف على أساسها.
إن المشكلة الحقيقية هي أن طريقة بعض الناس في التفكير الذكي تقودهم  إلى الانحياز و النمطية  والعنصرية دون أن يشعروا بذلك!

 وهذا ما يسميه العلماء بالانحياز الخفي والذي يؤدي بدوره إلى التعميم المفرط والتمييز من غير قصد في حين أنهم يشعرون أنهم عادلون!

ما هو التحيز الخفي؟
هو الأفكار والمشاعر الخفية في دواخلنا وغير الظاهرة “غير المباشرة ” في حال كنا غافلين عنها ومخطئين في فهم طبيعتها، تجعلنا منحازين بدلًا من أن نكون محايدين،و نشعر بتفضيل أو كراهية لشخص أو لفئة من الناس.

ويمكننا استخدام مصطلح الانحياز الخفي ” غير المباشر” عندما نتصرف تصرفات معينة مع أشخاص معينين أو نطلق أحكام مسبقة عليهم دون أن نشعر .
ومن أكثر الأمثلة الشائعة ما يُرى في الدراسات التي تظهر أن ذوي البشرة البيضاء عادةً ما يربطون الإجرام بالسود من الناس دون وعيٍ منهم بما يفعلونه من عنصرية.
لماذا هذا الموضوع مهم؟
كشفت العلوم العقلية أن معظم أفعالنا تحدث دون تفكير واعٍ منا، مما يهيئ لنا التصرف في عالمنا المعقد بشكلٍ غير عادي!

وفي الحقيقة فإن انحيازاتنا الخفية هي التي تتحكم غالبًا بتصرفاتنا أكثر من معتقداتنا التي نعيها .
كما توصلت العديد من الدراسات إلى أن أولئك الذين يتصفون بمستويات عالية من الانحيازات الخفية ضد السود هم أكثر عرضة لتصنيف الأشياء العادية على أنها مسلحة ومثلًا:يصنفون الهاتف كسلاح أو المشط كسكين!
كذلك الأطباء البيض الذين تكونت عندهم صورة سائدة غير مباشرة عن المرضى السود كانوا أقل احتمالية لتوجيه وتقديم الرعاية الطبية المناسبة للمرضى السود الذين يعانون من أعراض مرض الشريان التاجي الحاد بسب التخثر وذلك لاعتقادهم غير المباشر أنهم أقل تعاونًا من البيض.

ما الذي يمكن فعله بشأن هذا الانحياز؟

مازال علماء الاجتماع يبذلون الجهد في مكافحة الانحياز وجعل أفراد المجتمع على الحياد، حيث يُرى بوضوح الدور الكبير لصناع الثقافة والإعلام من خلال توقفهم عن إدامة الصور النمطية والاعتقادات السائدة المغلوطة سواء في الأخبار أو الثقافة العامة ، كما يمكن أيضًا للمؤسسات والأفراد تحديد المناطق الخطرة التي قد تغلِب فيها انحيازات خفية على سلوكنا وأحكامنا .
إن ما يعين على تجنب التصرف وفقًا للانحيازات المعارضة لقيمنا ولمعتقداتنا الواعيّة وذلك بسن إجراءات وقرارات محددة وتشجيع الناس على الانتباه من مخاطر الانحياز غير المباشر.

مراجعة: عبير حماد

المصادر:

https://perception.org/research/implicit-bias/

https://www.scientificamerican.com/article/how-to-think-about-implicit-bias/