ما هي نظرية المعاملة بالمثل؟ Reciprocity Norm

مبدأ المعاملة بالمثل:

قاعدة المعاملة بالمثل هي قاعدة التواصل البشري والتي تلزم النّاس برد الجميل للأشخاص الآخرين، وبصورة أسهل ذلك يعني حين يتلقى الشخص هدية (أيًّا كانت شكلها وقيمتها) من شخص آخر حينها يجب عليه أن يرد له تلك الهدية. كل مجتمع لديه مبدأ متعارف عليه في المعاملة بالمثل وبحسب وصف علماء الانثروبولوجيا أن قاعدة التعامل بالمثل كشبكة من الديون.

وجود مبدأ التعامل بالمثل له فوائد كثيرة على المجتمع أهمّها الإيثار المتبادل، بعض المجتمعات تنص عقوبة على من لا يتبّع مبدأ المعاملة بالمثل وتختلف العقوبات من مجتمع إلى آخر ومن المهم أن يعي المرء حسن مبدأ المعاملة بالمثل حتّى لا يسيء استخدامها.

جوانب معايير المعاملة بالمثل:

في الحقيقة مبدأ المعاملة بالمثل موجود في كل مجتمع حيوي للتفاعل البشري وبحسب ما ذكر علماء النفس التطوري أن هذا المبدأ موجود منذ زمن قديم وهو ما ساهم في بقاء البشرية حيث أشاروا للعديد من التجارب المختلفة وذلك ما يفسّر معنى المثل الشعبي الشهير (أضئ لي أقدح لك/ اخدمني وأخدمك)

يحدث هذا المبدأ دائمًا إما بصورة عامة أو خاصة ومنها أثبتت الدراسات أن النّاس يشعرون بالتزام لرد الهدايا حتّى وإن كان مقدم الهدية لا يدري هل ستعود عليه أم لا ومن هذا المبدأ وجدوا أن الناس يتبادلون الهدايا.

في بعض الحالات يستغل الأشخاص هذا المبدأ باستقبال الهدايا وتجاهل ردّها وسرعان ما يتم اتهامهم بـ (الغش الاجتماعي) بعض المجتمعات تفرض عقوبات على من ينتهك مبدأ التعامل بالمثل ومنها يسمّون هؤلاء الأشخاص بالمتسولين ويتم عزلهم اجتماعيًا وقد تصل العقوبات عند بعض الثقافات إلى الموت وفي بعض الأحيان يتطلّب الأمر إلى تدخل طرف ثالث لإصلاح ما تم انتهاكه في هذا المبدأ.

الجوانب المشتركة بين الثقافات لمعايير المعاملة بالمثل:

وجود مبدأ المعاملة بالمثل مهم في جميع الثقافات لكن باختلاف قواعدها من ثقافة إلى أخرى، بعض المجتمعات تمتلك قواعد رسمية طقوسية على سبيل المثال: Vartan Bhanji وهي احدى طقوس تبادل الهدايا في الهند وباكستان ويضمن هذا النظام باسترداد جميع الهدايا، وغالبا ما يتم التخلص من الهدايا المتبادلة لضمان موازنة المعاملة بالمثل. بعض المجتمعات ليس لديها قواعد رسمية لمبدأ المعاملة بالمثل كالتي في الولايات المتحدة ولكن هناك معايير واضحة ان تم كسرها ستكون هناك حتمًا عواقب.

 

المصدر:

https://psychology.iresearchnet.com/social-psychology/social-influence/reciprocity-norm/