ما هو الحب الرومانسي ؟

الشدة في رومانسية الحب تميل إلى أن تظل حتى ستة أشهر إلى سنتين

الحضارات الإغريقية القديمة تطلق على الحب “جنون الآلهة”. علماء النفس الحديثين يعرفونه على أنه رغبة قوية لاتحاد عاطفي مع شخص آخر. ولكن ما هو الحب حقيقة. إنه يعني أشياء مختلفة عديدة لأشخاص مختلفين، كٌّتاب الموسيقى وصفوه بأنه” كلما كُنت قريبا، أنا أسمع ألحان متناغمة “سيمفونية”.


قال شكسبير: “الحب أعمى والأحباء لا يستطيعون الرؤية”. قال أرسطو: “الحب مكون من روح واحدة تسّكُن جسدين”.

ولكن نعتقد أن الرومانسية هي واحدة من الأنظمة الدماغية الثلاث الأساسية والمشاعر تتفاعل بطرق مختلفة لخَلق عدد لا يحصى من أشكال الحب لدينا.
الدافع الجنسي أو الشهوة – الرغبة في الإشباع الجنسي- طُوِّرَ ليمكنك من البحث عن شركاء التزاوج المحتملين. مع ذلك، تستطيع أن تمارس الجنس مع شخصِ لست واقعً في الحب معه. تستطيع أن تشعر أيضا بالدافع الجنسي حينما تقود سيارتك، تقرأ مجلة، أو أن تشاهد فيلماً. الشهوة ليست بالضرورة أن تُركز على فردٍ معين.

رومانسية الحب، أو التجاذب-هوس التفكير حول فردٍ معين والتوق له- طُوِّرَ ليمكنك من التركيز على طاقة بل رغبة التزاوج على فردٍ واحد في آن واحد. كما وضع كابير الشاعر الهندي: “ممر الحب ضيق، هنالك غُرفة لواحدٍ فقط”.
الارتباط-الشعور بالاتحاد البالغ المتأصل مع شريك على المدى الطويل-طُوِّرَ ليمكنك من أن تبقى مع شريك على الأقل لمدة طويلة كافية لتربية طِفلٍ واحِد خلال مرحلة الطفولة معاً كفريق رغم أن العديد منا يبقون معاً لمدة أطول، يتمتعون بمنافع الحياة مع شريك حتى عِندما لا يكون هنالك هدف إنجاب الأطفال.
هذه الأنظمة الدماغية الثلاث والمشاعر تتفاعل بطرق مختلفة لخلق عدد لا يحصى من أشكال الحُب لدينا.
بدأنا دراساتنا مع التجاذب. ما إذا يُطلق عليه رومانسية الحب، هوس الحب، شغف الحب أو الافتتان، الرجال والنساء في كل عصر وفي كل ثقافة قد تأثروا من قبل هذه القوة التي لا تقاوم.

الشدة في رومانسية الحب تميل إلى أن تظل حتى ستة أشهر إلى سنتين قبل أن تتحول إلى ارتباط في معظم العلاقات. الرومانسية هي حيثما الحب يبدأ، ويَبدُو أنه يملك التأثير الأكبر على السلوك البشري.

الصفات السلوكية في المَرَاحل الأولى من رومانسية الحب:

o طاقة شديدة ويصعب عليك النوم.
o فقدان الشهية.
o تقلب المزاج.
o مخاوف وقلق الانفصال.
o الاشتياق.
o حافز شديد اتجاه الاتحاد العاطفي.
o التملك والغيرة.
o تفكير متداخل.