مؤلف كتاب “شفرة الموهبة” يذكر كيف يكتسب الطفل الموهبة

هنالك عوامل كثيرة نؤثر على اكتساب الموهبة

دانيال كويل، مؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً، شفرة الموهبة. يقول يمكنك رفع فرص الطفل بشكل كبير من خلال فهم شيء رئيسي واحد وهو العظمة لا تولد أنما تكتسب.

قضى كويل سنتين يتجوّل فيها حول تسعة من أكبر تجمعات المواهب في العالم، الأماكن السحرية التي تنتج أعداداً كبيرة من الفنانين من الطراز العالمي في الرياضة والفن والموسيقى والرياضيات.


وما وجده هو أن الآباء لديهم تصوّر خاطئ عن كيف المرء يصبح عبقري. يقول كويل:” لم تتم كتابة المواهب العظيمة في الحمض النووي للأطفال. أنها نتيجة لأسلوب مميز وقوي، وهو الأسلوب الذي يجمع بين ثلاث قوى أساسية: الطرق المستخدمة في الممارسة، وطرق المحددة للتحفيز، والتدريب. “
كيف يتدرب الأطفال، وكيف يتعاملون مع الفشل، وكيف يتم الثناء عليهم، وكيف يتم انتقادهم، جميعها تلعب دوراً في احتمالية تحقيق العظمة.
يقول كويل:” بالطبع، ليس كل شخص يكبر ليكون مايكل أنجلو أو مايكل جوردن “ و لكن هذا المستوى من العبقرية ليس محض صدفة، هناك أسلوب قوي ومميز يساعد الآباء لإطلاق الفيزيولوجيا العصبية للتعلم.
إذا كان ملعب تنس رخيص قد أنتجت روسيا أكثر من ٢٠ لاعباً من الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها، أو آلاف الأميال بعيداً في الأكاديمية الموسيقية الكلاسيكية في أديرونداكس، المدربين في تجمعات المواهب” يتكلمون بنفس التناغم، وإعطاء نفس التعليمات، والنظر إلى طلابهم بنفس النظرة“.
يقول كويل:” إن الممارسات سوف تتميز بطرق مماثلة، مثل تباطؤ الأشياء إلى سرعة بطيئة جداً أو ضغط الممارسة في مساحة صغيرة جداً وتسريعها. “
انتبه للحظات الصغيرة والقوية و الحماس. ليس سهلاً أن تمارس بعمق فهذا يتطلب الشغف والدافع والمثابرة والوقود العاطفي وهو ما نسميه الحب.
يُظهر بحث جديد لنا أنه عندما يتعلق الأمر بالدافع، فجميعنا ولدنا مع مرادف العصبية ألا وهو على وشك الانفجار. عندما تصبح هوية الطفل مربوطة بالهدف، يحدث الانفجار، يطلق تسونامي من طاقة الدفع اللاواعية.
ويشير كويل إلى دراسة أجريت على مجموعة من الموسيقيين الشباب الذين رأوا أنفسهم موسيقيون بالغون عندما كانوا أطفالاً أنهم تعلموا ٤٠٠٪ أسرع من الأطفال الذين لم يفعلوا ذلك.
يقول كويل:” ليست الجينات من جعلت هؤلاء الأطفال ينجحون، إنما الدعم للفكرة الصغيرة: أريد أن أكون مثلهم“.

المصدر:
https://www.education.com/magazine/article/unlocking_talent/