ما الذي يحدث في جسدك عندما تبدأ تعلم أي مهارة ؟

عقلك يتغير بشكل جوهري في كل مرة تتعلم شيء جديد

من أفضل الطرق لتكون مميزا و سعيدا ، هي أن تتعلم مهارات جديدة و لكن تعلمها ليس بسهولة كما يبدوا. فالعلم الذي وراء عملية التعلم هو أساس لتدرس نفسك مهارات جديدة. سنشرح هنا ما نعرفه عن تعلم مهارة جديدة.
لنبدأ نتكلم عن ماذا يحدث في عقلك عندما تأخذ مهارات جديدة قبل أن ننتقل إلى الطرق العلمية الفعالة لتعلم.

عقلك يتغير بشكل جوهري في كل مرة تتعلم شيء جديد, و بالمقابل هذا يجعل حياتك من نواحي أخرى أسهل لأن فوائد التعلم يمتدد إلى أكثر من مجرد اتقان شيء معين. واشارت نيويوركر بأن تعلم مهارة جديدة يؤدي الى فوائد متنوعة وغير متوقعة وتشمل تحسين الذاكرة العاملة و الذكاء اللغوي و تزيد المهارات اللغوية.
كذلك عندما تتعلم مهارة جديدة, فهذه المهارة في الواقع تصبح لاحقا أسهل في القيام به و قد وضحت جامعة كونيل كيفية حدوث هذا :
تحديدا, أدى التدريب الى انخفاض نشاط الدماغ التي تتضمن مناطق الانتباه و التحكم بالجهد القريبة و المتداخلة مع التحكم الجبهي الجداري و شبكة الانتباه الظهري. و وجد ازدياد نشاط الدماغ بعد التدريب لكن في الشبكة الافتراضية في أنشطة التأمل الذاتي التي تتضمن التخطيط للمستقبل او أحلام اليقظة. إذا يرتبط اتقان المهارة بازدياد النشاط في المناطق الغير المرتبطة في اداء المهارة وهذا التغيير يمكن كشفه في شبكات واسعه النطاق في الدماغ. و حقيقة في كل مره تتقن مهارة ما , يصبح المخ أقل نشاطا مع مرور الوقت و تصبح هذه المهارة تلقائية ولا تحتاج أن تفكر بما تفعله, لان المخ يقوي ذاته حين تتعلم مهارة جديدة مع مرور الوقت.
وفسرته المجلة العلمية الامريكية:
تزيد العديد من الاحداث المتنوعة قوة الروابط العصبية عندما نتعلم مهارات جديدة. وتسمى العملية التي نفهمها على أكمل وجه “التحفيز على مدى الطويل” والتي تحفز باستمرار خليتين عصبيتين في نفس الوقت لتقوية الرابطة بينهما. وبعد انشاء اتصال قوي بين هذه الخلايا العصبية, و أن تحفيز الخلية العصبية الأولى, على الارجح ينشط الثانية.
اضافة الى تقوية الروابط الحالية فأن التعليم يزيد حجم المخ, وقد استطاع العلماء مشاهدته في الحيوانات عن طريق التصوير المقطعي. مثال, عندما يتعلم الجرذي مهارة صعبة مثل البحث عن حبيبات الطعام في حفرة ما, وخلال دقائق تنمو نتوءات تسمى “العمود الشجيري” في القشرة الحركية. وهذه المنطقة هي التي تسمح للحيوانات بالتخطيط وتنفيذ الحركات.
وكلما تكونت روابط اكثر بين الخلايا العصبية كلما تعلمنا وحفظنا معلومات أكثر. وعندما يصبح الاتصال أقوى, يقل حاجتنا لتفكير بما نفعله ويعني هذا أننا أصبحنا أفضل في جوانب أخرى من مجموعة من المهارات.
فلازلنا نتعلم عن عملية التعلم, ولذلك بينما نستطيع أن نرى كيف يؤثر تعلم المهارات على الدماغ لازلنا نتعمق كيف يحدث هذا بضبط و فوائد حدوثه. وكما يقال في الاثر القديم التدريب هو أفضل المعلمين لكن كيف نتدرب مهم جدرا بمثل اهمية الدريب نفسه.
المصدر:
https://lifehacker.com/the-science-behind-how-we-learn-new-skills-908488422
2