ما هي الموهبة ؟

ذَكر وبستر بأن الموهبة هي “أي قدرة طبيعية أو قوة تتشكل في الانسان”

يمكن تعلّم المعرفة والمهارات ولكن! الموهبة هي دائمة

ما هي الموهبة ؟
تُطلق كلمة “موهوب” للإنسان الذي يُعطي أو يُمنح شيئاً بلا عوض ويطلق لفظ “الموهوب” على مجموعة من المتفوقين الذين وُهبوا الذكاء الممتاز الذي يميزهم عن “موهبين”. تُعرف الموهبة بأنها القدرة الطبيعية التي تتشكل في الانسان نتيجة التدرب عليها مثل الرسم والتحدث ومواهب اخرى عديدة و احياناّ لا تشمل الموهبة درجة كبيرة من الذكاء العالي.

مصطلح “الموهبة” تسمعه في مجموعة متنوعة من السياقات حيث يستخدم باستمرار للمشاهير في اعمالهم التجارية مثل الافلام و المسارح وغالباً ما يشار إلى الفنانين بمصطلح “الموهبة”. تحدّث المحللون الرياضيون عن “الموهبة الخام” المتميزة للشخص الرياضي. مثالاً على ذلك, في برنامج المواهب المدرسي, اذهل الطلاب الحضور من الآباء والأمهات بموهبتهم النادرة في حين تواجد القسم الاداري للمواهب و وكلاء المواهب لمشاهدة موهبة الطلاب المميزة و ذكر المحللون أن المواهب هي سلعة نادرة و شيئاً يتم شراؤه وبيعه.

ولكن على الرغم من أن كلمة “الموهبة” شائعة فإن المفهوم لا يزال بعيد المنال! فهو يفتقر إلى المضمون والخصوصية. ربما هذا الجزء سبباً لكثير من الناس الذين يواجهون صعوبةً في تطبيقه على أنفسهم شخصيا. إن النظر بعناية في مفهوم الموهبة وتحسينه قد يسهل عليك التعرف عليه في نفسك والآخرين و من أجل الاستفادة القصوى منه في حياتك اليومية. ما الذي يجعل مصطلح “الموهبة” مميز! على سبيل المثال، الذي يميز المواهب من المفاهيم ذات الصلة و المختلفة جدا هي الكفاءة أو النمط الخاص بالموهبة.

لنبدأ مع تعريف “وبستر” للموهبة. ذَكر وبستر بأن الموهبة هي “أي قدرة طبيعية أو قوة تتشكل في الانسان” ومثل هذا الوصف الواسع قد لا يُأخذ هذا التعريف بعين الاعتبار و لكنه يتضمن الكلمة التي تعتبر هي محور منظور “غالوب” في المواهب الطبيعية.

تعكس الموهبة طاقتك القوية وهذا ما يميز مفهوم الموهبة بعيداً عن المعرفة و المهارات و يوجد ايضاً مفهوم فوري ضمني بان الموهبة تُتابع ردة فعلك لحظةً بلحظه تجاه البيئة وتُتابع نتائج الموهبة في انماط متكررة من الافكار و السلوكيات و يتطلب الابتعاد عن هذه الانماط جهداً واعياً كما يصعب الحفاظ على هذه الانماط ايضاً, و تُعرّف المهارات و المعرفة من ناحية أخرى بأنها السلوك المستخلص والإجراءات التي تتطلب المعالجة المعرفية الأكثر نشاطا , و ما تعرفه عن الموهبة يكشف المزيد من خبراتك وتعليمك السابق أكثر ممن أنت عليه الآن ويمكن تغيير السلوك المستمد من المعارف والمهارات بسهولة أكبر من السلوك القائم على الموهبة، حيث أن المعلومات الجديدة ترعى المعلومات القديمة في وعي الفرد.

المصدر:

http://news.gallup.com/businessjournal/412/exactly-what-talent-anyway.aspx