الفرق بين المساواة والعدل بين الرجل والمرأة

وفقاً لأدبيات نوع الجنس فإننا غالباً ما نجد مفهومين هما ” العدل بين الجنسين” و “المساواة بين الجنسين” وفي بعض الأحيان يستخدم هذان المصطلحان بالتبادل في المعنى ولكنهما في الحقيقة لا يعنيان نفس المفهوم، لذا يجب علينا شرح الفرق بينهما بإيجاز.

“يطالب العدل بين الجنسين بتمتع الرجال والنساء على حد سواء بنفس القدر من القيم الاجتماعية والفرص والموارد والمكافآت”

بعبارة أخرى، تشير المساواة بين الجنسين إلى المساواة في إعطاء الرجال والنساء جميع الحقوق الاجتماعية والخدمات والموارد و الفرص في كل مجالات الحياة. وعدم المساواة يكون على الأرجح بتهميش النساء وحرمانهم ولكن لا يجب علينا تجاهل الأثر السلبي الذي يقع على الرجال أيضاً نتيجةً لذلك، على سبيل المثال، تميل المعايير المجتمعية المتعلقة بمفهوم الدور المناسب للرجال إلى وضعهم تحت الضغط فيما يخص تحملهم المسؤولية بتوفير المتطلبات المادية لأسرهم مما يحرمهم فرص رعايتهم لأطفالهم وزوجاتهم. لذا فإن المساواة بين الجنسين تعتبر  مصدر قلق للجميع ويجب علينا إحداث تغييرات حول هذا الموضوع  لصالح كلاً من الرجال والنساء، ومع ذلك هذا لا يعني أن الرجال والنساء يحظون بنفس القدر من التأثير نتيجة لعدم المساواة بينها تبقى الحقيقة بأن الضرر الأكبر من عدم المساواة هو من نصيب النساء.

ومع ذلك، فإن المساواة بين الجنسين، كما هو موضح أعلاه، لا تؤدي في كثير من الأحيان إلى نتائج متماثلة للرجال والنساء، فإن توفير نفس الفرص في الحياة لا يكفي لتحقيق المساواة الحقيقية لأن النساء والرجال لديهم احتياجات وتجارب مختلفة ويجب أن تكون المعطيات مناسبة لهذه الاختلافات. على سبيل المثال، منح الفتيان والفتيات فرصة متساوية للالتحاق بجميع الدورات المقدمة في المدرسة قد لا يؤدي إلى استغلال الفتيات لهذه الفرصة بجدارة خاصة إذا كانت بعض الدورات في الغالب مقدمة للطلاب والمعلمين الذكور فقط. من المؤسف أنه لا يزال هناك ميل للأخذ بالاعتبار المعايير الذكورية مقياساً لوضع المرأة. هذا وإن توفير نفس الفرص للنساء والرجال تعتبر الخطوة الأولى التي تتخذ في هذا الصدد ولكن من أجل تحقيق المساواة الحقيقية بين الجنسين هناك حاجة إلى تحقيق العدل بينها.

“العدل بين الجنسين يعتبر إنصافاً للنساء والرجال ” (صندوق الأمم المتحدة للسكان)

لا ينبغي منح النساء والرجال نفس القدر من المساواة في الحصول على الموارد وتكافؤ الفرص فحسب بل ينبغي أيضاً منحهم الوسائل للاستفادة من هذه المساواة. ومن هنا يأتي دور مفهوم “العدل بين الجنسين” الذي ينطوي معناه على الإنصاف في الطريقة التي يعامل بها النساء والرجال على حد سواء. حيث تؤخذ في الاعتبار التجارب والحاجات المختلفة في الحياة بين الرجال والنساء و يتم التعويض عن الأضرار التاريخية والاجتماعية الناتجة للمرأة. وغالباً ما يشكل وضع النساء بمرتبة أقل من الرجال في المجتمع عائقاً وينبغي اتخاذ التدابير لإصلاح عدم المساواة هذه قبل أن تتمكن المرأة من الاستفادة من الفرص المتاحة. وهكذا فإن العدل بين الجنسين يعمل على ترسيخ مكانة المرأة وتمكينها لذلك يمكننا القول بأن العدل ضروري لتحقيق المساواة الحقيقية بين النساء والرجال.

المصدر:

http://vcampus.uom.ac.mu/soci1101/432_difference_between_gender_equality_and_gender_equity.html

مراجعة: سارة الخنفري