ما هو التحرش الجنسي في مكان العمل؟

استخدم مصطلح التحرش الجنسي لأول مرة في نهاية عام 1970 في الولايات المتحدة, ويعود أصل المصطلح إلى دورة ألقتها لين فارلي عن المرأة و العمل في جامعة كورنيل, وفي عام 1979 قدمت كاثرين ماكينون أول دعوى على أن التحرش الجنسي شكل من أشكال التمييز الجنسي المحرم حسب قوانين الدستور والحقوق المدنية في الولايات المتحدة.

ومنذ ذلك الوقت منعت الكثير من الهيئات الدولية, والهيئات التشريعية والمحاكم الوطنية التحرش الجنسي ولكنهم لم يتفقوا على تعريف عالمي للمصطلح.

وبالرغم من ذلك لازال هناك بعض القواسم المشتركة في تعريف التحرش الجنسي عالمياً, وعلى وجه العموم فالسلوك الذي يشكل تحرش جنسياً في مكان العمل يجب أن:

  1. يحدث في مكان العمل أو له علاقة في بيئة العمل
  2. يحدث بسبب نوع الجنس, أو له علاقة بالجنس أو عن الجنس
  3. يكون غير مرحب, أو غير متقبل, أو غير مرغوب, أو غير مجاب, أو غير مشترك
  4. يؤثر على مدة العقد أو شروط العمل (quid pro quo؛ وتعني عندما يقدم المتحرش على المرأة عرض ما مقابل التحرش) أو على بيئة العمل نفسها ( أي بيئة عمل عدائية في مواصلة التحرش الجنسي)

وتؤكد توصيات الأمم المتحدة العامة رقم 19 لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة على أن تعريف التحرش الجنسي يتضمن على هذه العناصر: (فهو كل سلوك جنسي غير مرغوب فيه كالتواصل الجسدي, أو مقدماته أو تعليقات ذات إيحاء جنسي أو عرض صور إباحية, أو طلبات جنسية سواء كانت لفظية أو سلوكية. فهذا السلوك مهين وقد يشكل خطورة على الأمان والصحة, فهذا نوع من التمييز عندما تعتقد المرأة أن رفضها قد يؤثر سلباً على علاقتها برئيسها بما في ذلك وظيفتها, أو ترقيتها أو خلق بيئة عمل عدائية).

تعترف الكثير من قوانين منع التحرش الجنسي أن كلا من النساء والرجال قد يكونوا متحرشين أو ضحايا لتحرش الجنسي, ولكن من المهم معرفة على أن أكثر الضحايا التحرش الجنسي وأكثر الادعاءات هنّ من النساء.

ولخصت المؤسسة الأوروبية لتحسين ظروف العمل والحياة بالقول: ( أن بالرغم بوجود دليل على أن الرجال قد يتعرضون باهتمام جنسي غير مرغوب به أو تحرش لكن تظل مشكلة التحرش الجنسي تؤثر على النساء خاصة). اضافة إلى أن أكثر من 85% من ادعاءات التحرش في عام 2006 في الولايات المتحدة من النساء.

و يشير تقرير منظمة العمل العالمية أن التحرش الجنسي شائع أكثر عند النساء الضعيفات مثل الفتيات والمنفصلات و الأرامل والمطلقات والنساء اللاتي يقومون بمهن غير تقليدية أو المهن التي يسيطر عليها الرجال أو يعملن في القطاع الاقتصادي الغير رسمي أو مع العمال المهاجرين.

 

المصدر:

http://www.stopvaw.org/What_is_Sexual_Harassment.html